الاخبار العاجلةالاقتصادي

وزارة البيئة: غلق 17 محلا بسبب مخالفة نظافة المحيط وصحة المواطن

أعلنت وزارة البيئة، أنها أصدرت قرارات بغلق 17 محلا، مخالف لنظافة المحيط ولا يحترم الإطار المعيشي وصحة المواطن.
وجاء في بيان للوزارة، اليوم الإثنين، بناء على صلاحياتها فيما يتعلق بزيارات التقييم، المراقبة والتفتيش للمؤسسات المصنفة لتطبيق التشريع والتنظيم المعمول بهما فيما يتعلق بحماية البيئة، قامت وزارة البيئة من خلال المفتشين الولائيين لكل ولايات الوطن خلال الفترة الممتدة من 01 جانفي إلى غاية 31 أوت 2020بتنفيذ 1129 زيارة تفتيشية سجلت من خلالها 1810 مخالفة فيما تم تحرير 1217 عقوبة،وتتعلق هذه المخالفات تحديدا ب :
517مخالفة لعدمالمطابقة للعقودالإدارية
165مخالفة للاعتداءاتالمتعلقة بالنفايات الخطرة الخاصة والخاصة الخطرة (التخزين، قلةالنظافة، إلخ)، 137 مخالفة متعلقةبالنفايات المنزلية وماشابهها، (رواسب غير قانونية، دفن غير قانوني، إلخ).
59 مخالفة لتلوث الهواء، 45 مخالفة تتعلق بالضوضاء والرائحة، 204 مخالفة المصبات السائلة في الأوساط البيئية
76 مخالفة تدهور الأنظمة البيئية والإطار المعيشي، (قطع الأشجار، واستخراج الرمال بشكل غير قانوني، إلخ)، 25 مخالفة تتعلق بالسقي بمياه الصرف الصحي، 368 مخالفة لعدم وجود إجراءات السلامة والنظافة، 174 مخالفة لعدم احترام المعايير البيئية، 40 مخالفة لعدم وجود المندوب البيئي.
أما فيما يخص العقوبات التي بلغ عددها 1227 عقوبة فقد تم تحرير: 70 إغلاق مؤقت، 17 إغلاق نهائي، 103 اتخاذ الإجراءات القانونية، 392 إعذاررسمي، 564 توصيات وتحفظات وتحذيرات، 68 استدعاء سد 03 مصبات للصرف الصحي.
وتأتي هذه الزيارات التفتيشية عبر القطر الوطني بهدف رفع مستوى الوعي البيئي للمؤسسات والتأكيد من الإلتزام بتطبيق المعايير المعتمدة.
وأكدت وزارة البيئة أن الفرق التفتيشية تواصل متابعة الجهات المخالفة للمقاييس والمعايير البيئية وفقا للقانون والتنظيم حول حماية البيئة السارية المفعول، وذلك لتحقيق التزاماتها الدولية وحماية الأنظمة البيئة والوسط الطبيعي، كما سنعمل على تفعيل عقوبات الردع على كل ما يؤثر على البيئة بشكل مباشر أو غير مباشر وتطبيق العقوبات على الجهات المخالفة وفقا للقوانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق