المحليحدث اليوم

أخبار الولايات

بالتّنسيق بين مصالح الفلاحة و الغابات

رفع التّجميد عن 330 هكتار لتوسيع رقعة الأشجار المثمرة

برمجت المحافظة الولائية للغابات بعين تموشنت عملية واسعة لغراسة 26700 شجيرة زيتون ممتدة على مساحة 100 هكتار و التي يرتقب اطلاقها مطلع شهر ديسمبر المقبل و ذلك في إطار برنامج إعادة المساحات المتأثرة بفعل الحرائق الأخيرة التي مست عدادا من الولايات.

العملية تتمّ بالتنسيق مع المصالح الفلاحية و التّي هي موجهة لـ 100 فلاح للاستفادة منها عبر التراب الولائي و بالشراكة مع مؤسسة خاصة توكل لها مهمة الحفر و  توفير الأسمدة يقول السيد جمال سعيدي محافظ الغابات مضيفا أن مصالحه استفادت من 150 هكتار من الأشجار المثمرة و التي يستفيد منها 100 فلاح كما سلف الذكر بعد أن تم احصاء الفلاحين و جرد قائمة المعنيين.

علما أن المؤسّسة تقوم بتهيئة الحفر و كذا الشجيرات و الاسمدة ليتكفل الفلاح بغرسها قصد الاعتناء بها و مراعاتها علما أن المشروع هذا تم الموافقة عليه و يرتقب الشروع قريبا في العملية كما أنه من المفروض ان تكون قبل 31 ديسمبر المقبل الانتهاء من غراسة 26700 شجيرة زيتون .يحدث هذا في الوقت الذي تهدف فيه المحافظة الى غرس 140 الف شجيرة الى غاية 21 مارس 2021.

منوّها في ذات السياق، إلى تخصيص مساحة مقدرة ب150 هكتار للأشجار المثمرة كما تأمل المحافظة لرفع التّجميد عن 330 هكتار ليصبح مجموع الأراضي المخصصة للأشجار المثمرة خلال السنة الجارية إلى غراسة أكثر من 700 هكتار علما انه تم تحضير دفتر الأعباء في انتظار الانطلاقة في تجسيد المشروع .

الجدير بالذّكر، إن المصالح ذاتها أشرفت على توزيع 35 ألف شجيرة لتزيين المناطق الحضرية مقابل ذلك نظّمت جمعية اليد في اليد لحي غار البارود ببني صاف حملة تطوعية لنظافة غابة “الوادرا” بالحي السالف الذكر .

العملية التّطوعية شملت جمع القمامات العشوائية ثم اتبعت بعملية تشجير واسعة لتعويض ما نهبته أيادي الفوضويين بمعيّة مصالح الغابات لبني صاف يتقدمهم رحموني الذي يضيف ان المقاطعة سطرت برنامج مع جمعية اليد في اليد في اطار الحملة الوطنية للتشجير تحت شعار فليغرسها و البرنامج الوطني في طبعته الثانية حيث تم غرس 500 شجيرة من نوع الخروب و الصنوبر الحلبي .

المخطط يعتبر وطني مس العديد من المناطق الولائية و جاء بالتنسيق مع الوزارات المعنية لرد الإعتبار للمساحات الغابية التي يتم افتقادها بفعل الحرائق و هذا بالتنسيق مع الجمعيات و الجيش و المصالح الأمنية و غيرها من السلطات الفعالة .

صالح  

حملة واسعة لتشجير الزيتون بواد العنب في عنابة

شهدت بلدية واد العنب في ولاية عنابة، حملة تشجير أشجار الزيتون في بادرة تهدف لتعزيز هذه الشعبة الفلاحية  تزامنا و الاحتفال باليوم العالمي لهذه الشجرة، في هذا السياق تم غرس عددا معتبرا من شجيرات الزيتون مع استعراض التطبيقات التقنية الحديثة لعمليات جني الزيتون.

وهذا بمشاركة محافظة الغابات و المعهد التقني للأشجار المثمرة و الكروم لولاية سكيكدة و المحطة الجهوية لحماية النباتات بالطارف ضمن لقاء جهوي جمع هذه الأطراف التي تعنى بالمجال الفلاحي.

وتعتبر البادرة التي عززت قطاع محاصيل الزيتون فريدة من نوعها لم تعرفها ولاية عنابة منذ سنوات،ـ ما أثر على الرقعة الزراعية لشجرة الزيتون التي تآكلت على مر عديد السنوات الأخيرة فالمساحة الاجمالية الحالية تقدر ب1311.25 هكتار موزعة عبر جميع بلديات الولاية.

مع الاشارة لتواجد معصرتين فقط على مستوى الولاية تقليدية ببلدية عنابة و حديثة ببلدية عين الباردة، مع الاشارة لتوقع تراجع المنتوج مقارنة بالسنة الفارطة نتيجة تأخر موسم تساقط الأمطار و النقص الفادح في هذه الأخيرة ما اثر على مساحات الزيتون التي قوضتها كذلك الحرائق و الإهمال المتبع في حقها منذ سنة 2017 الى غاية السنة الجارية.

وهيبة ع

تسجيل أزيد من 7 آلاف مخالفة للبرتوكول الصحي بغليزان

سجلت مصلحة الأمن الولائي بغليزان خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و 28 نوفمبر في اطار تجسيد التدابير والإجراءات الوقائية المتعلقة بتطبيق البرتوكول الصحي للحد من تفشي فيروس كورونا 6396 مخالفة تتعلق بعدم وضع الأقنعة الواقية بالأماكن العامة 1122مخالفة تتعلق بتنظيف وتعقيم المقرات.

أمّا فيما يخص عدم وضع العلامات والحواجز على الأرض بأماكن استقبال المواطنين فقد سجلت ذات المصالح 111 مخالفة ولاتزال هذه الإجراءات متواصلة بالموازاة مع عمليات التّحسيس والتوعية عبر كامل إقليم اختصاص الأمن الوطني.

بلفضيل لزرق


دراسة تكييف تزويد المستثمرات المختصة بإنتاج الموز بمياه السقي بجيجل


في اطار التّكفل بملف الفلاحة على مستوى الولاية و  تشجيعا شعبة منتجي الموز ،
 تمّ عقد اجتماع برئاسة والي ولاية جيجل  عبد القادر كلكالو بحضور كل من الأمين العام للولاية، مديرة المصالح الفلاحية مدير التجارة ،مدير الديوان الوطني لمحيط السقي و صرف المياه ،رئيس الغرفة الفلاحية ،الأمين العام للغرفة الفلاحية ، خبير في شعبة الموز من ولاية تيبازة ،(09) من منتجي الموز على مستوى الولاية ،وكذا ممولي البيوت البلاستيكية متعددة القبب.
وخصص هذا الاجتماع للتعرف على مختلف الفاعلين في العملية الانتاجية لهذه الشعبة ابتداء من الانتاج إلى التسويق ،بعد الاستماع لانشغالات المنتجين تقرر  تنظيم هذه الشعبة من خلال  انشاء جمعية منتجي الموز بالولاية مع  ضرورة تقديم الفلاحين لطلبات الربط بالطاقة الكهربائية ،إضافة إلى عقد اجتماع مع مختلف الاطراف لدراسة كيفية تسهيل عملية حصول المنتجين على القروض المالية،  وكذا دراسة امكانية توسيع العقار الفلاحي المخصصة لهذه الشعبة وخلص أيضا الاجتماع إلى دراسة تكييف تزويد المستثمرات المختصة بإنتاج الموز بمياه السقي.
ياسين ب

مهنيو الشعبة بعين تموشنت يطالبون بالدعم في اليوم العالمي لشجرة الزيتون

نظّمت، نهار أمس، الغرفة الفلاحية لولاية عين تموشنت عديد الانشطة الخاصة بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الزيتون من كل سنة بالتركيز على بلوغ مردودية انتاجية ايجابية و جودة زيت الزيتون مصنع محليا و هو ما جاء على لسان عكاشة عدادة رئيس المجلس المهني لشعبة الزيتون.

و أضاف أن منظمة اليونيسكو اعتمدت هذا اليوم استجابة لنداء المهنيين كما يضيف انه استبشر خيرا بحصة الاسد التي غنمتها شعبة الزيتون في خارطة الطريق لسنة 2020 /2024 ان ولاية عين تموشنت بها مجلس مهني مشترك لشعبة الزيتون .

ودعا المهنيين الى ضرورة الاعتناء بالشجرة كونها الوحيدة المقاومة لشح الامطار كما هو الحال عليه في السنوات الاخيرة من جهته احمد بلمو رئيس الغرفة يقول ان ولاية عين تموشنت معروفة بغراسة اشجار الزيتون منذ زمن بعيد داعيا في الساق ذاته الفلاحين العودة الى هذا النشاط كون زيت الزيتون على المستوى المحلي ذو جودة عالية علما ان معاصر زيت الزيتون الكائنة ببلدية عين الاربعاء تؤدي ما عليها .

الجدير بالذكر، أن الاحتفالية اقيمت معصرة زيت الزيتون الحرة بعين الاربعاء تشجيعا لهم على المردودية المحققة مخرا بوصلهم نسب عالية من الجودة و هو ما جاء على لسان السيد خوالف صاحب المعصرة الذّي باشر المشروع عن طريق وكالة تشغيل الشباب منذ سنة 2013 حيث تمكن من رفع الانتاج سنة بعد أخرى و يوظف معه 05 عمّال و الشكر موصول للفلاحين الذين من خلالهم تعرف المعصرة شهرة و تتلقّى الزبائن من 48 ولاية المنشرة عبر القطر الوطني و المعصرة تمثل ولاية كاملة كما طالب مزيد من الالتفاتة و الدعم لتشغيل عدد اكبر من الشباب .

صالح 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق