المحليحدث اليوم

أخبار الولايات

شرطة المدية تباشر عملية تعقيم المؤسسات التربوية 

تحت شعار الشرطة مرافقكم الدائم وفي اطار الحملة التحسيسية ، التوعوية و الصحية بمناسبة  الدخول المدرسي التدريجي للسنة الدراسية 2020-2021 ، الذي جاء هذا العام  في ظروف صحية استثنائية بانتشار  جائحة  وباء كورونا ، سطرت مصالح امن ولاية المدية مخططا وقائيا صحيا يتضمن مجموعة من الاجراءات و التدابير الاحترازية الصحية من بينها قيام مصالح الشرطة بالمدية بعملية تعقيم المؤسسات التربوية باستعمال آليات ضخ المياه التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني عشية الدخول المدرسي.

و هذا من أجل حماية التلاميذ من انتشار وباء كورونا و ضمان سلامتهم و صحّتهم ، كما تبقى ذات المصالح مجندة من خلال وضع مخطط أمني خاص لإنجاح الدخول المدرسي التدريجي .

م ب

..وتوزيع 900 حقيبة مدرسية مجهّزة عشية الدخول المدرسي 

تحسبا للدخول المدرسي 2021/2020 قامت السلطات المحلية لبلدية بئر بن عابد 90 كم شرق المدية  بتوزيع 900محفظة مدرسية  مجهزة بكامل اللوازم  والأدوات المدرسية وهذا بعد تخصيص المجلس البلدي لمبلغ مالي مخصص لفائدة 900تلميذ من ذوي الدخل المحدود والمعوزين والايتام وضحايا الارهاب الحقائب المدرسية تم اقتناؤها بعد اتمام الاجراءات القانونية حيث تم توزيعها امس على 12 مدرسة عبر إقليم البلدية.

وقد احتوت على ادوات مدرسية تتلائم مع كل طور  من كراريس واغلفة واقلام ملونة ومحفظة مدرسية وغيرها من الادوات الاخرى هذا وتعكف مصالح البلدية على توفير جميع الظروف لدخول مدرسي جيد لاسيما وتزامن هذا الدخول مع الظروف الاستثنائية التي تعيشها الجزائر مع جائحة كورونا كما تم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة وتوفير أجهزة كواشف الحمى والمطهر الكحولي والأشرطة والغاسول لتطبيق البروتوكول الصحي داخل المدارس الابتدائية.

العملية التضامنية هذه دأبت عليها سلطات بئر بن عابد كل سنة و تهدف إلى تعزيز قيم التضامن مع فئة المواطنين المحتاجين تكريسا لمبادئ التضامن والمشاركة و تعزيزا لروح المواطنة.

م ب

والي غليزان يشرف على الافتتاح المدرسي من بلدية المطمر

اشرف والي ولاية غليزان عطا الله مولاتي صبيحة امس رفقة السلطات العسكرية والمدنية وبحضور السيد مدير التربية على افتتاح الموسم الدراسي 2021/2020 بمدرسة دوبة عبد القادر المطمر، أين حضر الوفد تحية العلم والدرس الافتتاحي الذي خصص كدرس تحسيسي حول الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19)، كما وزع السيد الوالي مجموعة من الحقائب والكتب المدرسية على التلاميذ

ويشار ان تحضير الدخول المدرسي 2021/2020، سبقه اجتماع بثانوية بن عدة بن عودة غليزان تراسه مدير التربية رفقة رؤساء مصالح المالية والوسائل، البرمجة والمتابعة، الدراسة و الإمتحانات مع السيدات والسادة مفتشي التعليم الإبتدائي ومفتشي ومستشاري التغذية المدرسية لمقاطعات (غليزان، المطمر، يلل، زمورة، منداس ، حيث تم خلال هذا اللقاء شرح التدابير الإستثنائية والبروتوكول الصحي الخاص بالدخول المدرسي.

بلفوضيل لزرق

سكان دوار المناصرية يطالبون بحقهم في التنمية

اشتكى سكان دوار المناصرية ببلدية الحمادنة بغليزان من حزمة من المشاكل التنموية التي نغصت حياتهم دون أن تجد حلا رغم المناشدات العديدة ومن اهم المشاكل التي طرحها الساكنة غياب قنوات الصرف الصحي واعتمادهم على حفر المطامير الأمر الذي ينبئ بوضع صحي خطير بسبب انبعاث الروائح الكريهة وانتشار الباعوض والحشرات ولم يخفى السكان مشكل اهتراء الطرقات وتحولها إلى برك مائية واوحال في فصل الشتاء مما يشل من حركة التنقل سواءا للرّاجلين او المركبات.

 كما طرح السكان مشكل التزود بالماء الشروب الأمر الذي يضطر بهم إلى اقتناء مياه الصهاريج بأثمان باهضة ناهيك عن انتشار النفايات والاوساخ مطالبين مصالح البلدية بوضع عددا من الحاويات لاحتواء هذا المشكل وخلص المعنيون إلى مناشدة المسؤول الأول بالجهاز التنفيذي بالولاية عطا الله مولاتي قصد التدخل وحمل مصالحه المعنية على ادراج بعض المشاريع التنموية لفك العزلة الخانقة من أجل حياة افضل وكريمة.

بلفوضيل لزرق

                                                               
..والسنة النيران تلتهم 42هكتار من غابة الخرار

تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة عمي موسى بغليزان مدعومة بالرتل المتحرك لمكافحة حرائق الغابات و مصالح الغابات لأجل إخماد حريق غابة على مستوى غابة دوار الخرار ببلدية الرمكة تم إخماد الحريق و السيطرة عليه و تفادي إنتشاره لباقي الغابة حيث أسفر عن خسائر قدرت بحوالي 40 هكتار أحراش و ديس و دوم و 02 هكتار أشجار بلوط فليني و عملية الحراسة مازالت متواصلة.

بلفضيل لزرق

نشوب 4 حرائق في غابات تيبازة و الحماية تواصل إخمادها

تدخلت ،أمس، مصالح الحماية المدنية في تيبازة لإخماد 4 حرائق غابات تمثل الحريق الأول، في حريق غابة واد حربيل الداموس، حيث تدخّلت وحدة الحماية المدنية الداموس.

ونشب الحريق الثاني، في غابة بولحروز بشرشال، حيث تدخلت وحدة شرشال أما الحريق الثالث فقد نشب في غابة سيدي موسى ببلدية سيدي عمر، حيث تدخلت وحدة القطاع تيبازة مدعمة بالوحدة الرئيسية.

أمّا الحريق الرابع، في غابة تيزي حجرات ببلدية اغبال، حيث تدخلت وحدة قوراية مدعمة بوحدة مسلمون وحجرة النص و حجوط وشرشال.

وأشار بيان الحماية المدنية تحوز “الفجر” على نسخة منه إلى إن عمليات التّدخل لا تزال جارية في كل الحرائق.

وأضاف البيان، إن مصالح الحماية المدنية، قامت بإخماد حرائق الغابات بكل من دوار بني بختي ببلدية اغبال في دائرة قوراية، أين قدرت الخسائر بـ3 هكتار صنوبر حلبي وأدغال.

وتم إخماد الحريق الثاني الذي نشب في غابة زايدة محمد ببورقيقة، في دائرة احمر العين وقدرت الخسائر بـ5 هكتار صنوبر حلبي وأدغال.

أما بالنسبة للحريق الثالث الذي تم إخماده، فيتعلق الأمر بحريق الغابة بمحاذاة حي الحامدية في الداموس، وقدرت الخسائر بـ0.5 أدغال وأشجار الكاليتوس.

سيدعلي ر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق